الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة
صفحة 1 من اصل 1
الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
العنوان: الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة
تعتبر الامتحانات الفصلية حلقة مهمة من حلقات التقييم المستمر و من هذا المنطلق كان من الضروري العناية بها و انجازها في جوا يسوده التنظيم المحكم و من ثم توفير كافة الامكانات المــــــــــادية و البشرية للإنجاح العملية. الا ان الملاحظ في المنظومة التربوية عندنا ان الامتحانات الفصلية لا تحظى بالقدر الكافي من العناية و الاهتمام سواء على مستوى المؤسسات التربوية او حتى على مستوى الوصاية و اكبر دليل على ذلك هو عدم وجود نصوص تنظيـــــمية تحدد بدقة كيفية اجراء هذه الامتحانات بصفة موحدة في كافة المؤسسات التربوية و ذلك حسب المستويات التـربوية و الامكانات المتوفرة في كل مؤسسة . بل ان الوصاية تكتفي بتحديـــد المجــــــــال الزمني دون مراعـاة امكانيات كل مؤسسة من حيث تناسب التعداد مع عدد الحجرات المتاحة في المؤســـــــــــسة . مما فتح المجال واسعا للاجتهادات الشخصية للمشرفين على المؤسسات التربوية . و على هذا الاساس تجد ان عملية تنظيم الامتحانات الفصلية تختلف بين مؤسسة و اخرى . ففي بعض المؤسسات يعتمدون الطريقة الاقرب للامتحانات الرسمية المنظمة من الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات من حيث تخصيص طاولة واحدة لكل تلميذ مما يوقع المؤسسة في عجز من حيث الحجرات و قد تأخذ الامتحانات فترة اطول من الفترة المحددة من طرف الوصاية , الا انها هذه الطريقة حسب رأي على الاقل تحقق المرجو منها الى حد كبير اذ انها تمر في جو قريب من الامتحانات الرسمية . في حين نجد بعض المؤسسات تعتمد طريقة عقيمة تربويا من خلال تخصيص طاولة واحدة لتلميذين من مستويين او من تخصصيين مختلفين مما يحدث صخبا و فوضى في سير الامتحانات خاصة اذا تجاوز عدد التلاميذ عتبة 30 تلميذ , تجدر الاشارة ان من ابجديات نجاح الامتحان هو شعور الممتحن بالراحة النفسية و الهدوء و عدم الازعاج و لا يمكن لصاحب عقل راجح ان يقول ان هذه الشروط متوفرة في هكذا طريقة (تلميذين في طاولة واحدة اثناء الامتحان)
و بناء على ما تقدم فان الوصاية مدعوة الى ضرورة التفكير في دراسة مقارنة بين مختلف طرق تنظيم الامتحانات الفصلية و من ثم اصدار نصوص تنظيمية بأحسن الطرق التي تحقق الفعالية التربوية المطلوبة و تعميمها بصفة موحدة على جميع المؤسسات التربوية و ذلك حسب الامكانات المادية و البشرية لكل مؤسسة . هذا ان كنا نريد لمنظومتنا التربوية ان تحقق الاهداف الكبرى المسطرة لها.
و في الاخير فإنني حاولت القاء الضوء على هذه المشكلة و ان كان في الحقيقة هناك مشاكل كثيرة تحتاج الى معالجة الا ان طريق الف ميل يبدا بخطوة كما يقال و الله الموفق .
العنوان: الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة
تعتبر الامتحانات الفصلية حلقة مهمة من حلقات التقييم المستمر و من هذا المنطلق كان من الضروري العناية بها و انجازها في جوا يسوده التنظيم المحكم و من ثم توفير كافة الامكانات المــــــــــادية و البشرية للإنجاح العملية. الا ان الملاحظ في المنظومة التربوية عندنا ان الامتحانات الفصلية لا تحظى بالقدر الكافي من العناية و الاهتمام سواء على مستوى المؤسسات التربوية او حتى على مستوى الوصاية و اكبر دليل على ذلك هو عدم وجود نصوص تنظيـــــمية تحدد بدقة كيفية اجراء هذه الامتحانات بصفة موحدة في كافة المؤسسات التربوية و ذلك حسب المستويات التـربوية و الامكانات المتوفرة في كل مؤسسة . بل ان الوصاية تكتفي بتحديـــد المجــــــــال الزمني دون مراعـاة امكانيات كل مؤسسة من حيث تناسب التعداد مع عدد الحجرات المتاحة في المؤســـــــــــسة . مما فتح المجال واسعا للاجتهادات الشخصية للمشرفين على المؤسسات التربوية . و على هذا الاساس تجد ان عملية تنظيم الامتحانات الفصلية تختلف بين مؤسسة و اخرى . ففي بعض المؤسسات يعتمدون الطريقة الاقرب للامتحانات الرسمية المنظمة من الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات من حيث تخصيص طاولة واحدة لكل تلميذ مما يوقع المؤسسة في عجز من حيث الحجرات و قد تأخذ الامتحانات فترة اطول من الفترة المحددة من طرف الوصاية , الا انها هذه الطريقة حسب رأي على الاقل تحقق المرجو منها الى حد كبير اذ انها تمر في جو قريب من الامتحانات الرسمية . في حين نجد بعض المؤسسات تعتمد طريقة عقيمة تربويا من خلال تخصيص طاولة واحدة لتلميذين من مستويين او من تخصصيين مختلفين مما يحدث صخبا و فوضى في سير الامتحانات خاصة اذا تجاوز عدد التلاميذ عتبة 30 تلميذ , تجدر الاشارة ان من ابجديات نجاح الامتحان هو شعور الممتحن بالراحة النفسية و الهدوء و عدم الازعاج و لا يمكن لصاحب عقل راجح ان يقول ان هذه الشروط متوفرة في هكذا طريقة (تلميذين في طاولة واحدة اثناء الامتحان)
و بناء على ما تقدم فان الوصاية مدعوة الى ضرورة التفكير في دراسة مقارنة بين مختلف طرق تنظيم الامتحانات الفصلية و من ثم اصدار نصوص تنظيمية بأحسن الطرق التي تحقق الفعالية التربوية المطلوبة و تعميمها بصفة موحدة على جميع المؤسسات التربوية و ذلك حسب الامكانات المادية و البشرية لكل مؤسسة . هذا ان كنا نريد لمنظومتنا التربوية ان تحقق الاهداف الكبرى المسطرة لها.
و في الاخير فإنني حاولت القاء الضوء على هذه المشكلة و ان كان في الحقيقة هناك مشاكل كثيرة تحتاج الى معالجة الا ان طريق الف ميل يبدا بخطوة كما يقال و الله الموفق .
ikram1971-
عدد الرسائل : 403
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
رد: الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة
للرفع تغيير العنوان
ikram1971-
عدد الرسائل : 403
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 15/01/2008
مواضيع مماثلة
» ادعية الامتحانات
» نصائح مهمة من أجل دوام الصحة بمشيئة الله
» فضل صيام رمضان وقيامه مع بيان أحكام مهمة قد تخفى على بعض الناس
» نصائح مهمة من أجل دوام الصحة بمشيئة الله
» فضل صيام رمضان وقيامه مع بيان أحكام مهمة قد تخفى على بعض الناس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى