حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
+4
brahmine
keziz
salhi
نوران
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
السلام عليكم: اقدم لاعضاء منتدانا بيان حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نوران-
عدد الرسائل : 1288
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 07/05/2008
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
بارك الله فيك
salhi-
عدد الرسائل : 69
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
انار الله دربك كما تنيرين درب المؤمنين يا اختاه
keziz-
عدد الرسائل : 268
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
[rtl]بارك الله فيك[/rtl]
[rtl]عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]هذا الحديث خرجاه في " الصحيحين " من حديث القاسم بن محمد عن عمته عائشة رضي الله عنها وألفاظه مختلفة ، ومعناها متقارب ، وفي بعض ألفاظه : " من أحدث في ديننا ما ليس فيه فهو رد " . وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام ، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أن حديث : الأعمال بالنيات ميزان للأعمال في باطنها ، فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب ، فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله ، فهو مردود على عامله ، وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله ، فليس من الدين في شيء . وسيأتي حديث العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته : " إن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها " وسنؤخر الكلام على المحدثات إلى ذكر حديث العرباض المشار إليه ، ونتكلم هاهنا على الأعمال التي ليس عليها أمر الشارع وردها . فهذا الحديث بمنطوقه يدل على أن كل عمل ليس عليه أمر الشارع ، فهو مردود ، ويدل بمفهومه على أن كل عمل عليه أمره فهو غير مردود ، والمراد بأمره هاهنا : دينه وشرعه ، كالمراد بقوله في الرواية الأخرى : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد . فالمعنى إذا : أن من كان عمله خارجا عن الشرع ليس متقيدا بالشرع ، فهو مردود . وقوله : " ليس عليه أمرنا " إشارة إلى أن أعمال العاملين كلهم ينبغي أن تكون تحت أحكام الشريعة ، وتكون أحكام الشريعة حاكمة عليها بأمرها ونهيها ، فمن كان عمله جاريا تحت أحكام الشرع موافقا لها ، فهو مقبول ، ومن كان خارجا عن ذلك ، فهو مردود . [/rtl]
[rtl]منقول[/rtl]
[rtl]عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]هذا الحديث خرجاه في " الصحيحين " من حديث القاسم بن محمد عن عمته عائشة رضي الله عنها وألفاظه مختلفة ، ومعناها متقارب ، وفي بعض ألفاظه : " من أحدث في ديننا ما ليس فيه فهو رد " . وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام ، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أن حديث : الأعمال بالنيات ميزان للأعمال في باطنها ، فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب ، فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله ، فهو مردود على عامله ، وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله ، فليس من الدين في شيء . وسيأتي حديث العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته : " إن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها " وسنؤخر الكلام على المحدثات إلى ذكر حديث العرباض المشار إليه ، ونتكلم هاهنا على الأعمال التي ليس عليها أمر الشارع وردها . فهذا الحديث بمنطوقه يدل على أن كل عمل ليس عليه أمر الشارع ، فهو مردود ، ويدل بمفهومه على أن كل عمل عليه أمره فهو غير مردود ، والمراد بأمره هاهنا : دينه وشرعه ، كالمراد بقوله في الرواية الأخرى : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد . فالمعنى إذا : أن من كان عمله خارجا عن الشرع ليس متقيدا بالشرع ، فهو مردود . وقوله : " ليس عليه أمرنا " إشارة إلى أن أعمال العاملين كلهم ينبغي أن تكون تحت أحكام الشريعة ، وتكون أحكام الشريعة حاكمة عليها بأمرها ونهيها ، فمن كان عمله جاريا تحت أحكام الشرع موافقا لها ، فهو مقبول ، ومن كان خارجا عن ذلك ، فهو مردود . [/rtl]
[rtl]منقول[/rtl]
brahmine-
عدد الرسائل : 289
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
السلام
امور البدعة واضحة لا شك فيها..
المشكلة
ة نخشى ان يلغى كل شيء تحت ذريعة البدع
و عموما نحن معك اللهم اتساءل في من ياتقد
-الشيخ الغزالي- صاخب احياء علو م الدين
فهنا فيه نظر و ارى اننا لسنا في مستوى ذلك العالم الذي لا ينكر دوره
عندما انتشرت الفرق الضالة من مرجئة و قدرية و غيرها
هذا لا يعني اننا مع البدع-و العياذ بالله-لان هنا ك من يفهم بالمقلوب
قلت ان انتقاد عالم كصاحب الاحياء فيه نظر...
و من جهة اخرى هناك منكرات كبيرة في زمننا يجب العمل في معالجتها
امور البدعة واضحة لا شك فيها..
المشكلة
ة نخشى ان يلغى كل شيء تحت ذريعة البدع
و عموما نحن معك اللهم اتساءل في من ياتقد
-الشيخ الغزالي- صاخب احياء علو م الدين
فهنا فيه نظر و ارى اننا لسنا في مستوى ذلك العالم الذي لا ينكر دوره
عندما انتشرت الفرق الضالة من مرجئة و قدرية و غيرها
هذا لا يعني اننا مع البدع-و العياذ بالله-لان هنا ك من يفهم بالمقلوب
قلت ان انتقاد عالم كصاحب الاحياء فيه نظر...
و من جهة اخرى هناك منكرات كبيرة في زمننا يجب العمل في معالجتها
amin12-
عدد الرسائل : 1366
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 06/07/2013
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
اللهم وفقنا لما تحبه و ترضاه
brahmine-
عدد الرسائل : 289
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
بارك الله فيك وفي كل المخلصين
نور-
عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 07/04/2012
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
يا استاذ امين انصحك بكتب الردود للشيخ ربيع وان شاء الله سوف تجد ظالتك
وقد كان السلف رحمهم الله يرون ان يرى ابنه في مجلس لهو وسكر خير من ان يراه في مجلس بدعة وعليك بكتاب
البدع و اثارها السيئة_العلامة ابن باز
وقد كان السلف رحمهم الله يرون ان يرى ابنه في مجلس لهو وسكر خير من ان يراه في مجلس بدعة وعليك بكتاب
البدع و اثارها السيئة_العلامة ابن باز
kawa-
عدد الرسائل : 288
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
رد: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
اللهم بلغنا والامة الاسلامية شهر رمضان
solune-
عدد الرسائل : 1079
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 26/10/2013
مواضيع مماثلة
» شهر شعبان
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» صيام يوم الخامس عشر من شعبان
» حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» صيام يوم الخامس عشر من شعبان
» حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى