الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة

مُساهمة من طرف ikram1971 في الخميس مارس 01, 2012 2:51 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


العنوان: الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة


تعتبر الامتحانات الفصلية حلقة مهمة من حلقات التقييم المستمر و من هذا المنطلق كان من الضروري العناية بها و انجازها في جوا يسوده التنظيم المحكم و من ثم توفير كافة الامكانات المــــــــــادية و البشرية للإنجاح العملية. الا ان الملاحظ في المنظومة التربوية عندنا ان الامتحانات الفصلية لا تحظى بالقدر الكافي من العناية و الاهتمام سواء على مستوى المؤسسات التربوية او حتى على مستوى الوصاية و اكبر دليل على ذلك هو عدم وجود نصوص تنظيـــــمية تحدد بدقة كيفية اجراء هذه الامتحانات بصفة موحدة في كافة المؤسسات التربوية و ذلك حسب المستويات التـربوية و الامكانات المتوفرة في كل مؤسسة . بل ان الوصاية تكتفي بتحديـــد المجــــــــال الزمني دون مراعـاة امكانيات كل مؤسسة من حيث تناسب التعداد مع عدد الحجرات المتاحة في المؤســـــــــــسة . مما فتح المجال واسعا للاجتهادات الشخصية للمشرفين على المؤسسات التربوية . و على هذا الاساس تجد ان عملية تنظيم الامتحانات الفصلية تختلف بين مؤسسة و اخرى . ففي بعض المؤسسات يعتمدون الطريقة الاقرب للامتحانات الرسمية المنظمة من الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات من حيث تخصيص طاولة واحدة لكل تلميذ مما يوقع المؤسسة في عجز من حيث الحجرات و قد تأخذ الامتحانات فترة اطول من الفترة المحددة من طرف الوصاية , الا انها هذه الطريقة حسب رأي على الاقل تحقق المرجو منها الى حد كبير اذ انها تمر في جو قريب من الامتحانات الرسمية . في حين نجد بعض المؤسسات تعتمد طريقة عقيمة تربويا من خلال تخصيص طاولة واحدة لتلميذين من مستويين او من تخصصيين مختلفين مما يحدث صخبا و فوضى في سير الامتحانات خاصة اذا تجاوز عدد التلاميذ عتبة 30 تلميذ , تجدر الاشارة ان من ابجديات نجاح الامتحان هو شعور الممتحن بالراحة النفسية و الهدوء و عدم الازعاج و لا يمكن لصاحب عقل راجح ان يقول ان هذه الشروط متوفرة في هكذا طريقة (تلميذين في طاولة واحدة اثناء الامتحان)


و بناء على ما تقدم فان الوصاية مدعوة الى ضرورة التفكير في دراسة مقارنة بين مختلف طرق تنظيم الامتحانات الفصلية و من ثم اصدار نصوص تنظيمية بأحسن الطرق التي تحقق الفعالية التربوية المطلوبة و تعميمها بصفة موحدة على جميع المؤسسات التربوية و ذلك حسب الامكانات المادية و البشرية لكل مؤسسة . هذا ان كنا نريد لمنظومتنا التربوية ان تحقق الاهداف الكبرى المسطرة لها.


و في الاخير فإنني حاولت القاء الضوء على هذه المشكلة و ان كان في الحقيقة هناك مشاكل كثيرة تحتاج الى معالجة الا ان طريق الف ميل يبدا بخطوة كما يقال و الله الموفق .

ikram1971

ذكر
عدد الرسائل : 396
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الامتحانات الفصلية حلقة مفقودة من سلسة مهمة

مُساهمة من طرف ikram1971 في السبت مارس 10, 2012 12:33 pm

للرفع تغيير العنوان

ikram1971

ذكر
عدد الرسائل : 396
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى